المركز الثقافي المغربي ينظم محاضرة بنواكشوط

نظم المركز الثقافي المغربي بنواكشوط، مساء اليوم الأربعاء محاضرة حول “الروافد المغربية في التصوف الشنقيطي” ألقاها الدكتور احمدو ولد اكاه.

واستعرض المحاضر دور الطرق الصوفية في نشر الاسلام والتسامح في كل من المغرب وموريتانيا وكيف قاربت هذه الطرق بين شعوب البلدين الشقيقين.

وأضاف المحاضر أن الطرق الشنقيطية تتداخل مع الطرق المغربية، مؤكدا دور جميع هذه الطرق الفعال، من خلال تأثيرها في المجتمعات، مستعرضا نصوصا تتناول تأثير هذه الطرق.

وأشاد المحاضر بدور المركز الثقافي المغربي في نشر  وإثراء الساحة الثقافية بموريتانيا، واصفا المركز ب”خلية العمل التي تنشر الثقافة”.

من جهته قال رئيس المركز الثقافي المغربي، سعيد الجوهري، إن المحاضرة “تندرج في سياق العلاقات الروحية بين الشناقطة والمغاربة وتوافد ابناء شنقيط على المغرب للدراسة في شتى مجالات العلوم والفنون وخاصة المجال الديني”.

وأضاف المدير في كلمة ألقاها أمام جمهور المحاضرة “في هذا الإطار استأثر التصوف باهتمام أهل الشناقطة حيث تعود أغلب الطرق الصوفية المنتشرة في الربوع الشنقيطية كالشاذلية والقادرية والتيجانية والصديقية والخضرية إلى شيوخ في بلاد المغرب الأقصى”.

وتأتي المحاضرة التي استقطبت عددا من المهتمين بالتصوف ضمن الأنشطة الأسبوعية للمركز الثقافي المغربي بنواكشوط.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى