غزواني يطلق برنامج عشرين مشروعا تغطي مجالات مختلفة

أطلق رئيس الجمهورية اليوم برنامج الأولويات رقم 1 الذي يتألف من عشرين مشروعا تغطي مجالات التكوين المهني والصحة والبنى التحتية والبيئة والتكافل الاجتماعي ودعم المواطنين الأكثر فقرا.

ويحدد هذا البرنامج بناء 42 مؤسسة تعليم ثانوي وإنشاء 79 مدرسة مكتملة، و474 فصلا كتوسعة لمدارس موجودة، لاستيعاب كافة التلاميذ وتمهيدا لنموذج المدرسة الجمهوية المنشودة، بالإضافة إلى بناء معهد للتكوين المهني في الرياض وتوسعة مراكز التكوين المهني الموجودة لتلبية حاجة السوق من الفنيين في مختلف المجالات.

وفي مجال دعم الصحة سيتكلف البرنامج بمجانية علاج ذوي الدخل الضعيف، والتكفل التام بمتابعة الحمل وعلاج الأطفال تحت السن الخامسة ومجانية الحالات المستعجلة والحجز الطبي لصالح 24 أسرة وهو مايقارب 70 أسرة.

وسيقوم هذا البرنامج الجديد بتوسيع التحويلات النقدية الاجتماعية لتشمل 70 أسرة نهاية العام الجاري بدل 30 ألف أسرة، وسيعمل البرنامج على رفع سقف هذه التحويلات لتصل 100 ألف أسرة مع نهاية العام المقبل.

وأوضح رئيس الجمهورية أن الأمان الاجتماعي يضم ضمن أهدافه خفض سعر الكهرباء بنسبة 20% لصالح ذوي الاشتراكات الاجتماعية، أي نسبة 60% من مجموع الاشتراكات المنزلية، بالإضافة إلى التوزيع المجاني للمواد الغذائية لصالح أكثر من 100 ألف أسرة على عموم التراب الوطني، ودعم قدرات الشركة الوطنية للأسماك لتتمكن من توفيره للمواطن بأسعار رمزية تصل 50 أوقية قديمة للكيلوغرام.

وأضاف أن البرنامج يتضمن مشاريع لإنشاء خطوط إتمان للمواطنين في الوسطين الحضري والريفي، ومشاريع لدعم المقاولات والتعاونيات النسوية وذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى مبادرات لتأمين نظافة المدن وإنشاء ساحات عمومية في جميع عواصم الولايات والأحياء الشعبية في العاصمة.

وأكد رئيس الجمهورية في نهاية خطابه بالمناسبة أن هذا البرنامج سيكون بداية لإطلاق عدة مشاريع مماثلة تهدف إلى خلق حياة كريمة للمواطن.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى