وزيرة العمل الاجتماعي تؤكد أن حماية الفئات الهشة مكونة بارزة بالبرنامج المجتمعي لرئيس الجمهورية

قالت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، الناها بنت هارون ولد الشيخ سيديا إن حماية ورعاية الفئات الأكثر هشاشة في المجتمع وخاصة النساء، تعتبر مكونة بارزة ضمن البرنامج المجتمعي لرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني
وأضافت بنت هارون ولد الشيخ يديا، خلال إشرافها أمس الأحد في باركيول بولاية لعصابه على حفل تخليد اليوم الدولي للقضاء على ممارسة الخفاض، أنه بالرغم من اعتماد كل الاتفاقيات والمواثيق الدولية ذات الصلة بمحاربة العنف ضد النساء والفتيات وكذا الجهود التحسيسية المعتبرة التي تم القيام بها فإن ظاهرة الخفاض لا تزال تشكل تحديا يجب رفعه.

وأكدت الوزيرة أن موريتانيا قطعت أشواطا معتبرة في مجال محاربة هذه الظاهرة وعملت على مختلف المستويات التحسيسية والثقافية والاقتصادية لذلك، مبرزة أن البلاد تسجل بارتياح انخفاض المؤشرات ذات الصلة بهذه الممارسة بأكثر من ثلاث نقاط حيث تحصل حاليا في فئة الكبار نسبة 68%، و58% بالنسبة لفئة الفتيات الأقل من خمس سنوات.

وقالت وزير العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة إن هذا الانتقال بدرجة كبيرة من الأهمية، وإن أي تغيير على مستوى العقليات يبقى أمرا في غاية الأهمية، مشيرة إلى أن بلادنا حققت في هذا الصدد تقدما معتبرا في مجال محاربة العنف ضد النساء والفتيات.

وأضافت أن الوزارة تسعى من خلال تخليد هذا اليوم إلى تنوير الرأي العام حول هذا الإشكال في إطار الوصول إلى الهدف الخامس من أهداف الاستراتيجية الدولية للتنمية المستدامة في أفق 2030 الذي لا يمكن تحقيقه دون وضع حد للعنف ضد النساء والفتيات.

وجرى حفل تخليد اليوم الدولي للقضاء على ممارسة الخفاض، والذي يصادف 6 فبراير من كل سنة، تحت شعار: “التعجيل بالقضاء على الخفاض”، وتم خلال الحفل توزيع 200 سلة غذائية على بعض ذوي الاحتياجات الخاصة بمقاطعة باركيول.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى