تفاصيل جديدة حول الحوار السياسي بموريتانيا

أكدت مصادر مطلعة داخل لجنة تحضير الحوار السياسي لموقع “سكوب ميديا” أن موعد إطلاق الحوار سيكون 27 من الشهر الجاري.

وأضافت المصادر أن الحوار سيستمر لمدة أسبوع ويناقش ثلاثة محاورة رئيسية تتوزع بين المسار الديمقراطي ودولة القانون، والوحدة الوطنية واللحمة الاجتماعية، والحكامة الرشيدة.
وقالت المصادر المطلعة إن ورشات الحوار ستكون تسع يشارك فيها 600 شخص بينهم 140 ممثلا عن المعارضة و140 عن الأغلبية، و50 عن البرلمان و 30 عن النقابات و10 عن العلماء و 5 عن هيئة التعذيب و4 عن اللجنة الوطنية لحقوق الانسان و 4 عن القوة السياسية الحزبية الشابة، 10 عن مؤسسة المعارضة الديمقراطية، بالإضافة لفريق المناصفة المتعلق بالنساء، 5 عن الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، فيما يتم تعيين الباقي مناصفة بين المعارضة والأغلبية.

وذكرت المصادر أن لجنة تحضير الحوار اتفقت على خمس لجان، بالإضافة للجنة من ستة أشخاص مناصفة بين المعارضة والأغلبية ويرأس أعضاء هذه اللجنة اللجان الخمسة ولجنة التنظيم المسؤولة عن تنظيم الحوار.

وأكدت المصادر أن الأغلبية والمعارضة اتفقا على إطلاق الحوار في الفترة مابين 27 من الشهر الجاري و3 يونيو المقبل في حال اكتمال الإجراءات، أما في حال تعذر إطلاق الحوار في الوقت المحدد يتم تأجيله إلى 23 يوليو كأجل أقصى.

وختمت المصادر أن التغييرات التي طرأت على “حزب الرك” قيد التأسيس الذي يرأسه بيرام الداه اعبيد قد يعرقل مسار الحوار السياسي.
وكان الحزب أعلن أمس الاثنين انسحابه من جلسات تحضير الحوار احتجاجا على ما وصفها “الاستفزازات” التي تعرض لها بيرام الداه اعبيد خلال مهرجان للحزب قيد التأسيس.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى