دكاترة يطالبون بزيادة عدد مقاعد تخصصهم في اكتتاب مرتقب

طالب “تجمع دكاترة علم الاجتماع المعطّلون عن العمل” في موريتانيا بزيادة حصّة تخصصهم في عدد المقاعد، في مسابقة اكتتاب 100 أستاذ جامعي لصالح مؤسسات التعليم العالي في البلاد الذي أعلن عنه مؤخرا.
وجاءت مطالب دكاترة علم الاجتماع في بيان جاء على النحو التالي:
بيان موجّه للرّأي العام وإلى من يهمّه الأمر

دكاترة علم الاجتماع المعطّلون عن العمل

نواكشوط بتاريخ: 28 سبتمبر 2023

يودّ دكاترة علم الاجتماع المعطّلون عن العمل أن يُشركوا الرأي العام في بعض همومهم، وذلك على خلفية تعبير مؤسسات التعليم العالي عن حاجتها الماسّة والمستعجلة لاكتتاب أساتذة جامعيين، وموافقة وزارة المالية على 100 اعتماد لصالح تلك المؤسسات، وتداول قوائم بالتخصصات المطلوبة على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي.
وبالنّظر إلى أهمية الإنصاف وتكافؤ الفرص في أيّ مسابقة وجدنا من الواجب علينا الإشارة إلى بعض المسائل التي تمسّ بتلك القيم النّاظمة للمسابقات الوطنية في الاكتتاب الوشيك لصالح التعليم العالي.
فبعدما اطلعنا على رسائل التعبير عن الحاجة، وخاصة منها تلك المتعلقة بكلية الآداب والعلوم الانسانية، حيث يُدرّس تخصص علم الاجتماع، راعنا مستوى التهميش من جهة، وضرب مبدأ تكافؤ الفرص في الصميم من جهة ثانية.
فقد خُصّص مقعد واحد يتيم لعلم الاجتماع، وذلك على الرغم من حاجة القسم لما لا يقل عن 4 أساتذة بحسب الحاجة التي عبّر عنها القسم. وفوق ذلك خُصّص المقعد اليتيم للناطقين بالفرنسية حصرا، ما يعني إقصاءَ وحرمانَ الحاصلين على شهادات الدكتوراه في علم الاجتماع بالعربية والمقصود هنا أساسا “لغة تحرير الأطروحة”.
وأمام هذا الاختلال وهذه المظلمة نسجّل النقاط الآتية:

  1. زيادة حصّة تخصص علم الاجتماع في عدد المقاعد، نظرا للحاجة الماسة للقسم إلى أكثر من 3 أساتذة، وحصول أقسام في الكلية على مقعدين فما فوق في الاكتتاب الوشيك.
  2. طَلَبَنا برفع التخصيص عن المقعد المطلوب وجعله متاحا أمام جميع الدكاترة الحاصلين على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع، فذلك أدعى للإنصاف والمساواة وتكافؤ الفرص وتجنب الاتهام بأن المقعد مفصّل على مقاس شخص بعينه. فضلا عن كون اكتتابات التعليم العالي متباعدة وغير سنوية، وعامل السن يهدّد الكثير من الدكاترة بسبب تباعد اكتتابات التعليم العالي لفترات تصل إلى 5 سنوات وأحيانا 10 سنوات بين الاكتتاب والآخر.
  3. التأكيد على ضرورة الشفافية والعدل في تنظيم المسابقة ودراسة الملفات المتقدّمة.
    وفي الأخير نهيب بالجهات المعنية الوقوف مع الإنصاف وتكافؤ الفرص والنّأي عن المحاباة والتمييز والظلم.

عن تجمع دكاترة علم الاجتماع المعطّلين عن العمل:

د. محمد يحيى حسني
د.باب سيد أحمد أعل
د. يعقوب باهدّاه

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى