موريتانيا تنضم إلى منظمة الدول المصدرة للغاز GECF

وافق اجتماع مجلس وزراء منظمة الدول المصدرة للغاز GECF في دورته الخامسة والعشرين المنعقدة اليوم في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية على انضمام موريتانيا للمنظمة كعضو مراقب.

ويأتي انضمام بلادنا إلى هذه المنظمة التي تضم 19 دولة تمثل 72% من اجمالي احتياطيات الغاز في العالم تأكيدا للإمكانات المهمة والافاق الواعدة التي تمتلكها في مجال الغاز. كما يمثل هذا الانضمام تثمينا للرؤية المتكاملة التي رسمتها الحكومة من اجل ضمان الاستغلال المعقلن والمسؤول للموارد الغازية والدور الذي يمكن لموريتانيا ان تلعبه في ظل التحول الطاقوي الجديد.

وتهدف الحكومة الموريتانية من خلال رؤيتها الطاقوية إلى الولوج الشامل إلى طاقة منخفضة الكربون وذات موثوقية ومنخفضة التكلفة.

وتستعد موريتانيا لبداية إنتاج الغاز من حقل السلحفاة آحميم الكبير المشترك مع السينغال مع نهاية الربع الأول من العام المقبل.

وقد مثلت موريتانيا في الاجتماع من طرف الأمين العام لوزارة البترول والمعادن والطاقة السيد احمد سالم ولد بوهده والمدير العام للمحروقات السيد مصطفى بشير.

ويضم منتدى الدول المصدرة للغاز 19 دولة تمثل أكثر من 72% من احتياطيات الغاز العالمية و42% من الإنتاج.

وتهدف المنظمة إلى الترويج للغاز كوقود أساسي في التحول الطاقوي من خلال الحفاظ على حق الدول المنتجة في ممارسة سيادتها على مواردها.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى