أبرز ما جاء في خطاب الوزير الأول أمام البرلمان

عرضت الحكومة الموريتانية، أمس الخميس، برنامجها على النواب خلال دورة فوق العادة افتتحتها الجمعية الوطنية اليوم.

واستعرض الوزير الأول، اسماعيل ولد بدة ولد الشيخ سيديا، البرنامج العام للحكومة الموريتانية، خلال خطاب ألقاه أمام النواب يتكون من 51 صفحة.

وتحدث الوزير في خطابه عن إعادة تنظيم محكمةالحسابات وتعزيز مهنية أعضائها ووضع نظام جديد لإدارة السجون وصيانة مقرات المحاكم وتفعيل المفتشية العامة لإدارة القضاء .

وأكد الوزير أن الميزانية المخصصة للتعليم ستشهد ارتفاعا تدريجيا يوصلها نسبة 20% من الميزانية العامة للدولة قبل 2024 ، مضيفا أنه سيتم العمل على تحسين ظروف المعلمين .

وفي مجال الشؤون الإسلامية قال الوزير “سيتم التركيز على خدمة كتاب الله وترسيخ قيم الحنفية السمحة وتعزيز إشعاع موريتانيا الثقافي وتوسيع شبكة المراكز الثقافية الموريتانية في شبه المنطقة”.

وأكد الوزير الأول أن حكومته ستسعى في مجال الدفاع وحماية الحوزة الترابية لتجسيد الأولوية للحوزة الترابية وحماية المواطنين ومكافحة الإرهاب وتعزيز المكتسبات ومحاربة الهجرة غير الشرعية .

وأضاف ستعمل الحكومة على تطوير الدبلوماسية والعناية بالجالية الموريتانية في الخارج ، كما سيتم خلق إدارة عمومية فعالة لخدمة المواطن وسيتم الفصل بين الوظائف السياسية ووظائف التأطير الإداري وستتم مكافحة الرشوة وتنظيم المجتمع المدني .

وتعرض الوزير الأول خلال خطابه أمام الجمعية الوطنية لمجال الغاز، وقال إن حكومته ستقوم بمايلزم لاحترام الجدول الزمني المحدد لانتاج الغاز من حقل السلحفاة احميم الكبير وذلك بالتنسيق مع السنغال .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى